تحقيق أقصى استفادة من الاقتصاد الأزرق: اليوم الإعلامي لبرنامج بناء القدرات WeMED_NaTOUR التابع للاتحاد الأوروبي لنشر فرص جديدة في تطوير الأعمال السياحية.

أربعاء, 08/23/2023 - 16:22

تم تقديم برنامج بناء القدرات التابع للاتحاد الأوروبي WeMED_NaTOUR في 5 يوليو إلى اللاعبين الرئيسيين في قطاع السياحة، مما يمثل إدخال رنامج جديد لبناء القدرات مخصص للسياحة الساحلية والبحرية المستدامة.
أصبحت السياحة الساحلية والبحرية الآن قطاعًا اقتصاديًا رئيسيًا للبلدان التي تتمتع بسواحل جذابة ويمكن الوصول إليها بسهولة. ومع ذلك، يجب مراقبة بصمتها البيئية بعناية، حيث يمكن أن يكون لها تداعيات كبيرة على الموارد الطبيعية والمجتمعات المحلية. يقيم أكثر من 600 مليون شخص، أو حوالي 10% من سكان العالم، في مناطق ساحلية يقل ارتفاعها عن 10 أمتار فوق مستوى سطح البحر. وبالإضافة إلى ذلك، يعيش ما يقرب من 2.4 مليار شخص، أو حوالي 40% من سكان العالم في نطاق 100 كيلومتر (60 ميلاً). ) من الساحل، مما يجعلها تعتمد على جودة المحيطات والبحار واستقرارها وإمكانية الوصول إليها. وهذا الاعتماد يجعلها عرضة لنوعية واستقرار المحيطات والبحار. ومن الواضح إذن أن صناعة السياحة تعتمد بشكل كبير على نوعية النظم البيئية الطبيعية لجذب الزوار، ولكنها في الوقت نفسه تساهم بشكل كبير في استنزافها وهشاشتها، مما يعرض استدامتها للخطر.
وفي هذا السياق، من المهم تطوير المهارات والوعي في إدارة السياحة في الوجهات الساحلية والبحرية، خاصة في ظل التحديات المتعلقة بأزمة المناخ الحالية.
مع أخذ هذا في الاعتبار، في 5 يوليو، نظم مشروع الاتحاد الأوروبي WeMED_NaTOUR، بالتعاون مع مشروع ECO-CRUISING FU_TOUR، يومًا إعلاميًا عبر الإنترنت لتقديم برامج بناء القدرات. تشمل هذه البرامج دورات عبر الإنترنت توفر المعرفة حول الاقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة في قطاع السياحة، فضلاً عن المهارات الأساسية للمؤسسات السياحية الصغيرة والمتوسطة في غرب البحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا. والهدف هو تشجيع هذه الشركات على تبني ممارسات أكثر صداقة للبيئة، وتوفير تجارب أكثر استدامة، وتلبية طلب السوق المتزايد على تجارب خضراء وذات مغزى.

ويشكل هذان المشروعان جزءا من "المبادرات الرئيسية" التي يشترك في تمويلها برنامج EMFAF التابع للاتحاد الأوروبي. ويتم تنفيذها من قبل منظمات ذات خبرة فنية في بناء القدرات والتخطيط السياحي الاستراتيجي وتصميم الحزم السياحية، خاصة في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط. تتمثل أهداف هذه المشاريع، على الرغم من أنها تستهدف أسواقًا مختلفة، في دعم أصحاب المصلحة في مجال السياحة للاستفادة من السوق المتنامية للسياحة البيئية في الوجهات الساحلية والبحرية والبحرية، وتحفيز الابتكار والرقمنة في قطاع السياحة، وتحسين بيئة الأعمال في مجال السياحة. الشركات الصغيرة والمتوسطة. باختصار، تهدف هذه المشاريع إلى تعزيز التنمية المستدامة في قطاع السياحة من خلال الاستفادة من الاقتصاد الأزرق، مع الحفاظ على المسؤولية تجاه البيئة.
وفي هذا الحدث، الذي حضره ما يقرب من 100 مسجل، ألقى ممثلون من كلا الاتحادين خطابات ثاقبة للتعريف بالبرنامج وقيمة المعرفة المعروضة. أدار المنسق، X23 Srl من إيطاليا، جو هندريكس، المؤسس المشارك لشركة Travel With Plastic، نظرة عامة على الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة السياحية في غرب البحر الأبيض المتوسط، وأصحاب المصلحة في مجال السياحة والمعلمين. سيوفر برنامج بناء القدرات رؤية عالمية للسياحة المستدامة من خلال ست وحدات. يتم تدريس الفصول الدراسية، التي تستغرق كل منها 10 إلى 15 دقيقة، باللغة الإنجليزية، مع توفر ترجمات باللغة الإيطالية والبرتغالية والإسبانية والعربية. وفي نهاية الدورات سيتمكن المشاركون في البرنامج من الحصول على شهادة مشاركة. ستكون الدروس عبر الإنترنت بالكامل، من خلال منصة Moodle، لتسهيل المشاركة، مما يمنح المشاركين المرونة في اختيار موعد ومكان حضور الدروس.
ومن المقرر إطلاق برنامج بناء القدرات في أوائل شهر أكتوبر. لمزيد من المعلومات حول الإطلاق واستمارة التسجيل، يرجى زيارة الموقع الرسمي للمشروع: https://www.euwemed-natour.eu/CapacityBuildingSignup

القسم: