رئيس منتدى آوكار خلال استقباله لعدد من الوجهاء : أم الحياظ تحتاج لحلف فضول يرسى دعائم التنمية

جمعة, 04/12/2024 - 23:31

قال رئيس منتدى آوكار سيد أحمد ولد باب إن بلدية أم الحياظ (كبرى المجالس المحلية بمنطقة آوكار) تحتاج إلى حلف فضول يرسى دعائم التنمية والإستقرار بالمنطقة ويبعد شبح الصراع والصدام بين مكوناتها ، والعمل من أجل مواكبة المشروع المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ؛ بحكم النتائج المتحصل عليها من مأمورية الرئيس الأولى بالمنطقة، بعد عقود من التهميش والتلاعب بالسكان من قبل كل الأنظمة السياسية المتعاقبة.

وقال رئيس منتدي آوكار سيد أحمد ولد باب خلال سلسلة اجتماعات عقدها مع عدد من رموز المنطقة اليوم الجمعة (12 ابريل 2024) إن الوقت قد حان لتجاوز الخلافات الضيقة؛ ومد جسور الأخوة والتعاون بين كل مكونات المجتمع الواحد بغض النظر عن التباين المسجل فى الآراء خلال الانتخابات الجهوية والبلدية والبرلمانية الأخيرة ، لأن الخلاف قد يقبل داخل الساحة المحلية حينما يتعلق الأمر باختيار الأفضل لتسيير المجلس البلدي أو ترشيح فاعل لمنصب انتخابى آخر ؛ لكن لا مجال للخلاف فى الإنتخابات الرئاسية بين أبناء المنطقة بحكم المعلوم من الأوزان السياسية للمرشحين، والنتيجة المباشرة للرجل الذى قاد البلاد خلال الخمسية الأخيرة على سكان المجلس المحلى منذ انتخابه.

وكان رئيس منتدى آوكار سيد أحمد ولد باب التقى اليوم الجمعة (12 ابريل 2024) بعاصمة المجلس البلدي عدة وفود محلية لنقاش مستجدات الساحة السياسية ، والإطلاع على أوضاع السكان خلال الفترة الحالية؛ مع نقاش آلية استغلال الفرص المتاحة حاليا لتسجيل السكان كافة على اللائحة الانتخابية التكميلية قبل انتهاء الآجال الزمنية المخصصة للمراجعة الدورية للوائح الانتخابية.

وخلال حديثه مع وجهاء منطقة "الإغاثة" وعدد من رموز منطقة "بوبريكه " و"تيفررت " و"لحجيبه " و"أتويديمه" و"كنيو" و" اعوينات ولد بوعود" أطلع رئيس منتدى آوكار سيد أحمد ولد باب أبرز رموز المنطقة على الأجواء الحالية بالبلد ، وحجم المنجز من قبل الحكومة الحالية ، وتطورات الوضع الداخلي قبيل انتخابات الرئاسة المقررة يونيو 2024، والآمال المعلقة على المأمورية الثانية لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

كما أستمع رئيس منتدى آوكار إلى المشاكل المطروحة وفى مقدمتها أزمة نقص مياه الشرب بمنطقة "الزارية" و"تيفررت" و"لحجيبه" و" بوبريكه" . مؤكدا عزمه مواصلة الاتصال بالدوائر المعنية من أجل تأمين التنقيب عن المياه بالمنطقة خلال الأسابيع القادمة.

وقال سيد أحمد ولد باب للوفود التي اجتمع بها تباعا بعاصمة البلدية ضمن الحراك الذى يقوده الآن بالمنطقة إن منطقة آوكار ستستفيد من شبكتين جديدتين للهاتف الخلوي بتوجيهات مباشرة من فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى ؛ وتقوم سلطة التنظيم بمتابعة الموضوع مع الشركات المختصة بشكل دائم؛ بغية تمكين الآلاف من تغطية الهاتف النقال وحل الأزمة العالقة منذ عقدين من الزمن.

كما أن قطاع المياه لديه اهتمام خاص بالبلدية ويدرس القائمون عليه فى الوقت الراهن آلية للتدخل الفعال والسريع بالعديد من القرى المشمولة بضعف النفاذ لخدمات الماء الصالحة للشرب، والحكومة عاكفة على برمجة خط لكهربة عاصمة البلدية فى الأفق القريب؛ ضمن حزمة إجراءات جديدة وجه إليها فخامة رئيس الجمهورية ، و دراسة الخطة الأفضل لتوفير الكهرباء بمجمل قرى البلدية فى أفق 2025.

وقال رئيس منتدى آوكار سيد أحمد ولد باب إنه يتابع باهتمام كبير ملف نفاذ بعض أبناء المنطقة لدوائر صنع القرار ؛ فى ظل الشعور المتنامي لدى أبناء البلدية بالغبن الحاصل، لغياب أي حضور لأبناء المنطقة بمجمل الدوائر الحكومية؛ مع وجود إجراءات محدودة تم اتخاذها لكنها غير كافية ولا ترقي لحجم المطلوب والمتوقع من نظام الإنصاف والعدل والمساواة.

وكان رئيس منتدي آوكار للتنمية والثقافة والاعلام سيد أحمد ولد باب قد عقد اجتماعا موسعا بقرية أكدرنيت تناول آخر المستجدات يوم الخميس 11 ابريل 2024.

وقال ولد باب إن الجدل الذى دار فى بلدية أم الحياظ خلال الفترة الأخيرة ؛ سجال مفتعل من بعض الأطراف المحلية ، غذته نزعة انتقامية لدى البعض الآخر؛ لكنه سيظل ضمن الأطر المتعارف عليها. ولن يمنح من الإهتمام أكثر مما يستحق ؛ بحكم وجود أولويات ضاغطة كنقص المراعي الحاد، وأزمة المياه غير الصالحة للشرب فى العديد من المناطق؛ وضعف التنمية فى شريط واسع من منطقة آوكار، وارتفاع وتيرة الأمراض الناجمة عن سوء التغذية فى بعض المناطق ، كفقر الدم ، ونقص الكالسيوم ، وضعف نمو الأطفال الرضع، وهشاشة العظام لدى بعض الشيوخ، وضغط الدم المسجل لدى العديد من أبناء المنطقة، وخصوصا من النساء..

واعتبر رئيس منتدي آوكار سيد أحمد ولد باب فى اجتماع موسع مع بعض أبناء المنطقة بقرية أكدرنيت يوم الخميس 11 ابريل 2024 أن الأولوية الآن يجب أن تكون لتفعيل المنظومة المحلية ، بغية مواكبة الإحصاء الإدارى؛ وضمان التصويت لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني فى التاسع والعشرين من يونيو 2024 بنسبة عالية؛ ومتابعة وتيرة الأشغال فى المشاريع التنموية بالمنطقة، وخصوصا تلك المتعثرة ، والقيام بخطوات عملية من أجل ضمان ولوج بعض أبناء المنطقة لدوائر صنع القرار ؛ فى ظل ملاحظة التهميش الحاصل للبلدية منذ الاستقلال(مجلس بلدي من دون ممثل فى كل دوائر التأثير الفعلية بموريتانيا) ، وعدم استفادة المنتمين إليها من أي فرص على مستوى الاجراءات الحكومية الرامية لدمج كوادر المنطقة فى المنظومة التنفيذية والإدارية ؛ رغم ما أتسم به عهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني من إنصاف؛ ومنح الأولوية للمجموعات التى عاشت الغبن والتهميش؛ وساكنة منطقة آوكار فى مقدمة المشمولين بهذا التوصيف.

وحول بيان الثمانية الأخير ؛ قال ولد باب إنه كان سقطة من جهات غير معنية ببعض تفاصيل الشأن المحلى؛ ومحاولة طائشة للفت الأنظار عن حجم الإخفاق الحاصل فى إقناع سكان المنطقة بأطروحات مناقضة للواقع المعاش؛ ومحاولة للتغطية على المنجز لصالحها - دون تمييز - بغربال من الكراهية والحقد ، واعتماد التشهير كوسيلة للإضرار بالخصوم المفترضين.

#زهرة_شنقيط
#تابعونا

القسم: