رواندا: وفد موريتاني رفيع يشارك في مؤتمر الشبكة الإفريقية للآليات الوطنبة للوقاية من التعذيب

أربعاء, 06/24/2026 - 18:48

افتُتح اليوم الأربعاء في العاصمة الرواندية كيغالي المؤتمر الرابع للشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب، بمشاركة وفد من الآلية الموريتانية للوقاية من التعذيب ضم رئيسها السيد الشيخ أحمد ولد الزحاف، والسيدة أم الخير كان، عضو الآلية.

ووقد تميز اليوم الأول من المؤتمر بحفل افتتاح ترأسه وزير العدل الرواندي، أعقبه نقاش حول أوضاع النساء في السجون الإفريقية، حيث شكّل هذا الموضوع مناسبة لرئيس الآلية الموريتانية لاستعراض أبرز المكاسب التي حققتها الهيئة والتحديات التي تواجهها بصفة عامة، وفي مجال سجن النساء بصفة خاصة.

كما أعقبت مداخلته عرضا مفصلا قدمته السيدة أم الخير كان حول أوضاع النساء في السجون الموريتانية، استعرضت خلاله التوصيات التي رفعتها الآلية إلى السلطات العليا بهدف تحسين ظروف نزيلات السجون، بما يتوافق مع المعايير الدولية ذات الصلة، ولا سيما قواعد بانكوك الخاصة بمعاملة السجينات والتدابير غير الاحتجازية للنساء المخالفات للقانون.

ومن المقرر أن يقدم رئيس الآلية، ضمن سلسلة من العروض التي سيقدمها عدد من المتدخلين، مداخلة حول دور الرقمنة في تسيير السجون وتحسين التكفل باحتياجات نزلائها.

القسم: